مدَّونة علم من الكتاب

الثلاثاء، مارس 15، 2005

الخريطة ليست هي الأرض او المنطقة - تجربة العلب الثلاث

في المحاضرات العملية للبرمجة اللغوية العصبية (التي أجريها خارج الأنترنت) تتسم تجربة العلب الثلاث بالمتعة والشفافية في أداءها وتفاعل السادة الحضور معها للفائدة الحقيقية المرجوة من تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية. وقد لا يختلف الحال كثيرا في أداء هذه التجربة المثمرة في اورقة الأنترنت مع إفتقار عامل التفاعل عند القيام بهذه التجربة المثيرة حيث أطلب فتح العلب الثلاث تباعا من قبل ثلاثة متطوعين بالدورة الدراسية ومن ثم نناقش سوية كل محتوى بداخل كل علبه على حدة مع وكل يدلي بدلوه.

ما الغرض من تجربة العلب الثلاث

حين وضعت السؤال على النحوا التالي: ما العلاقة بين المواد الثلاث (حبة البنادول ، نصف الريال ، وشريحة الهاتف الجوال) التي كانت داخل العلب الثلاث؟ ، كنت أدرك – وأدركتم معي- بأن الأجابات ستكون متفاوته ولا يمكن معها الأتفاق على إجابة محددة واحدة وهذه هي الفرضية الأولى من فرضيات البرمجة اللغوية العصبية ، ولو فهمتها ، ستفهم علم البرمجة اللغوية العصبية برمته في هذه الدورة الدراسية.

الخريطة ليست هي الأرض

الخريطة الذهنية هي الإدراك ، والموقع هو الحياة، تجد الكثيرين يحملون وجهات نظر وتصورات متنوعة بل ومتباينه في موضوع واحد ومثال ذلك لو حدث حادث مروري بالشارع وكنت انت احد خمسة شهود عليه فهل ستكون شهاتك هي نفس شهادة الأربعة الأخرين ؟ الخريطة الذهنية التي رسمها دماغك (إدراكك لرؤية الحادث) هو لا يمثل بالضرورة الحادث المروري. بصيغة أخرى إن الأدراك غير الموقع وإن تغيير إدراكك لموقف ما يغير حياتك معه حيث ان كل مافي عقولنا هو مجرد اجزاء من الحقيقه وهذه الأجزاء مجرد كلمات وصور ومشاعر من الحقيقه التي نواجهها وقد اخترناها بقدراتنا الفردية لتشكيلها في الدماغ كصورة نهائية وإن التصور هو السبب في إختلاف التصرف.
لهذا جاءت الأجابة على سؤال تجربة العلب الثلاث متباينه ومختلفة ومتفاوته من شخص لآخر وهي إنعكاس للأدراك الذهني لكل منكم (خريطتة الذهنية) ويبقى وجود المواد الثلاث هو موقعها الحقيقي بالحياة المعاصرة لكل منا و هو (الأرض او المنطقة) بالحياة الحقيقية.

إن فهمتم اليوم الفرضية الأولى للبرمجة اللغوية العصبية (الخر يطة ليست هي الأرض او المنطقة) فقد فهمتم ميكانيكية علم البرمجة اللغوية العصبية الذي سنتابع مجرياته بالحلقات الدراسية لهذه الدورة .

علم من الكتاب


 
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب