مدَّونة علم من الكتاب

الجمعة، نوفمبر 21، 2008

طرق القراءة السريعة

القراءة متعة المتع ، وإذا كان من يدفع ثمنا غاليا لعطر ليس بخيلاً لأن الرائحة الطيبة غذاء للحواس ، فإن من يدفع ثمنا لكتاب يكون أكثر كرماً لأنه يغذي فكره و عقله و وجدانه ويزيد من إتساع رقعة ثقافته و معرفته و علمه و إطلاعه.
والقراءة علاج ، فيكفي أن تعلم أن كليمات مقروءة من الذكر تحصنك من الشر و الحسد وتفتح لك أبواب الرزق على مصراعيها ، وتنقذك من لهيب نار جهنم ، بل إن من يكون في حالة غضب او احباط او إجهاد ينتشي مفعما بالسرور والنشاط و الحيوية حينما يقراء نكته او خبر مفرح بجريدة ، وقد خصصت سابقا رقعة بهذة المدونة تتحدث عن تجربتي مع العلاج عن طريق القراءة.
هناك أربع طرق للقراءة وأعني هنا القراءة السريعة مع الفهم والإستيعاب ولا أقصد ما يسمى بالقراءة الضوئية او البصرية فهذا النوع من القراءة يفتقر لمفهوم الإستعياب لأنه يعتمد علة مسح الصفحة من أعلاها لأسفلها بالعين كما يمسح جهاز الإسكانر دون الأخذ بأسباب ماتحوية الصفحة من معاني و مفردات بل يرتكز على مسح الأسطر مسحا او عبورا بالنظر و في هذا إجحاف بحق الكلمة المقروءة وإستنباط المعنى الذي تحويه.

طرق القراءة السريعة
الطريقة الأولى:

القراءة بطريقة SQ3R

تعتبر القراءة من أهم الوسائل العملية في زيادة ثقافة الإنسان ، فالقراءة تجعلك تقترب من نقطة العلم وتبتعد عن نقطة الجهل ، وكلما زادت قراءتك كلما اتسعت آفاق عقلك وتفكيرك ، وفي زمنٍ أصبحت فيه القراءة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ومع الازدياد اليومي لعدد الكتب المنشورة في العالم كان لابد من مواكبة كل ما هو جديد في عالم الثقافة والمعلومات .والقراءة فن ومهارة لا يجيد أسلوبها السليم إلا القلة ، نستعرض هنا طريقة من أفضل الطرق في قراءة الكتب الثقافية وهي طريقة :SQ3R
1-هذه الطريقة لا تصلح لقراءة القصص والروايات . -2 أيضا لا تصلح في قراءة القرآن . -3تصلح هذه الطريقة في القراءة الدراسية . -4 تصلح أيضا لمراجعة الكتب قبل الاختبارات او قبل الشراء او للأطلاع على الكتاب سريعا ولكن بتمحص دقيق.
إن المعدل الطبيعي لسرعة القراءة لمن تعتبر المادة المقروءة له مكتوبة بلغته الأصلية يكون بين 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة ، وبطريقة (sq3r) تستطيع أن تقرأ كتاب مؤلف من 200 صفحة في ساعة ونصف تقريبا .تتلخص طريقة ( Sq3r) بالخطوات التالية :

-1 استعرض Survey
-2 اسأل Question
-3 اقرأ Read
-4 أجب Recite
-5 أعد القراءة Re-Read

الخطوة الأولى : تصفح Survey
-1 اقرأ الفهرس كاملاً .كثير من الناس لا يقرؤون فهرس الكتاب رغم أن الفهرس يمثل تلخيص هام لما يحتوي عليه الكتاب.
-2 اقرأ مقدمة الكتاب فهي تدور حول موضوع الكتاب .
-3 تصفح الكتاب كاملاً ، اقرأ العناوين الرئيسية والفرعية والجداول والرسوم التوضيحية .

الخطوة الثانية : اسأل Question
حول اسم وعناوين الفصل إلى أسئلة .مثال 1 : عنوان فرعي ( تعريف الإعلام الإسلامي ).نقوم بتحويله لسؤال كالتالي : ماهو تعريف الإعلام الإسلامي ؟. مثال 2 : فصل بعنوان (خصائص الإعلام الإسلامي ).نقوم بتحويله لسؤال كالتالي : ماهي خصائص الإعلام الإسلامي؟ .

الخطوة الثالثة : اقرأ Read
عندما تقرأ اقرأ للإجابة عن الأسئلة التي وضعتها بنفسك في الخطوة الثانية .

الخطوة الرابعة : أستذكر Recite
-1 ارجع للكتاب مرة أخرى وتصفحه من جديد ومن خلال مرورك على الأسئلة التي وضعتها بنفسك سابقا( في الخطوة الثانية ) قم بالإجابة على الأسئلة التي وضعتها في الخطوة الثانية ولكن دون أن تقرأ من الكتاب (سمع لنفسك) . -2 في حال لم تستطع الإجابة على الأسئلة بشكل جيد أو بشكل كامل ،عندها انتقل للخطوة الخامسة والأخيرة .

الخطوة الخامسة : راجع Re-Read
اقرأ مرة أخرى فقط أجوبة الأسئلة التي لم تستطع تذكر أجوبتها بشكل جيد .توفر هذه الطريقة الوقت كما تتيح لك مزيداً من الفهم والتركيز ، فمن خلال اختبار على مجموعتين من القراء الأولى قرأت بطريقة( Sq3r ) والثانية قرأت بدون هذه الطريقة كانت نتيجة المجموعة الأولى في فهم الكتاب أفضل بكثير من المجموعة الثانية .

النتيجة: تحتاج لقراءة كتاب مؤلف من 300 صفحة إلي 73 دقيقة تقريبا للأنسان المتوسط السرعة إذا استعملت هذه الطرق في القراءة.


 
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب