مدَّونة علم من الكتاب

الاثنين، نوفمبر 22، 2004

دورة "التنويم الإيحائي" الدراسية (2)

التنويم الإيحائي الذاتي

الحلقة الدراسية الأولى

تعريف التنويم

ذكر الدكتور صلاح الراشد في كتابه "دليل المستخدم لفن التنويم": يعرف العالمان تشيك وليكرون في كتابهما "علاج التنويم الإلكلينكي" بأن التنويم "حالة استعداد أكثر لإستقبال الرسائل المقترحة ، وحرفية في الفهم ، وإرادة لتطبيق المقترحات الإيجابية"
د. ميلتون إريكسون مدرسته تنطلق من مفهوم "التغيير يحدث اولا في الداخل" وترى أن التنويم مرحلة يومية عادية متكررة تسمح للعملاء (الأشخاص الر اغبين بالتنويم) أن يتمتعوا نحو الأفضل لحل المشاكل و للإبداع. بينما يرى د. سيغموند فرويد مؤسس المدرسة التحليلية أن التنويم يمنح المدخل الي العقل و الأقل تعقيدا وأن القدرة على الإستجابة للتنويم دليل الصحة النفسية.
أيرنست هليجارد يرى أن التنويم حالة يكون فيها العقل الباطن قادرا على العمل بحرية اكثر من حالة الإنتباه العادية.

مرحلة النشوة Trance

هي المرحلة التي يكون فيها الجسد في اعمق نقطة للأسترخاء (السرداب) بينما العقل في قمة النشاط والحيوية. يعتمد التنويم على مسألتين : مرحلة النشوة ، ومن ثم الرسائل المقترحة للعقل الباطن (الإيحاءات) ، ولذلك يصنف التنويم الإيحائي في العلاج تحت العلاجات الإيحائية Suggestive Therapy
إن الشخص في مرحلة النشوة (قاع الإسترخاء) يكون متنبها أكثر الي الداخل لعقله الباطن بدلا من نشاط وإزعاجات الخارج وسوف اتطرق لهذين الموضوعين بالتفصيل لاحقا إن شاء الله.

الإيحاءات Suggestions

إن الإيحاءات عملية مستمرة في حياتنا اليومية فعندما نقول مثلا "كم شربت من هذا الشراب الممتع" فهنا ايحاء بإن الشراب ممتع مع انه قد لايكون كذلك بالنسبة لك وعندما نقول "دعنا نزور الحديقة الفلانية فإني سمعت بأن مناظرها خلابة" فإن ذلك ايحاءا بأن الحديقة جميله.
تستخدم الإيحاءات بكثرة وبجودة في الإعلانات التجارية وهي سلاح قوي خصوصا في إعلانات الطعام وجمال السيدات وتخفيف الوزن، كذلك تستخدم الإيحاءات في السياسة والأنتخابات لضرب الخصوم وابراز المرشح. إن هذه الإيحاءات ليست بالضرورة مقبوله والشخص الموحي اليه يسمع وله أن يقر بقبولها او رفضها حيث يرى د. اريكسون أن الشخص المنوم لا يستجيب لأي ايحاء يرفض تنفيذه وليس صحيحا أنه يتم التحكم بالشخص المنوم والإيحاء له بما يريده الممارس ، ولكن عن طريق الإيحاءات الموجبه يتم ارساء قواعد العلاج في التنويم الإيحائي كالتخلص من التدخين او تعزيز صفة حمدية كالثقة بالنفس او علاج مشكلة عضوية كألم الطمث او الصداع النصفي "الشقيقة" ونحو ذلك.

في الحلقة القادمة سنستعرض فوائد التنويم بالتفصيل


 
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب